الأولى عربياً..

الإمارات تفتتح رسمياً قنصلية عامة في العيون بالصحراء الغربية

أبوظبي

افتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، قنصلية عامة لها في مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، المتنازع عليها بين المغرب وجبهة ”البوليساريو“، لتكون أول قنصلية عربية في الأقاليم الجنوبية للمملكة (الصحراء الغربية).

وترأس حفل افتتاح قنصلية الإمارات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، والعصري سعيد أحمد الظاهري، سفير الإمارات في المغرب.

ويتزامن هذا الحدث الذي وصفه الإعلام المحلي بـ“التاريخي“، مع تخليد المغرب الذكرى الـ45 لـ“المسيرة الخضراء“ التي تصادف يوم الجمعة 6 نوفمبر الجاري.

وكان الديوان الملكي في المغرب قد أعلن الأسبوع الماضي أن دولة الإمارات قررت افتتاح قنصلية عامة لها في مدينة العيون.

وقال الديوان في بيان له إن العاهل المغربي الملك محمد السادس ”تبلغ بالقرار خلال اتصال مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان“.

ووصف الملك محمد السادس القرار الإماراتي حينها بـ“القرار التاريخي المهم الداعم للوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه، خاصة أن الإمارات شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة“، بحسب البيان.

واعتبر خبراء مغاربة في تصريحات سابقة لـ“إرم نيوز“ أن افتتاح القنصلية الإماراتية خطوة تاريخية بامتياز، تعكس قوة العلاقات المغربية الإماراتية، كما تدعم سيادة المغرب على أراضيه في ظل تصاعد التوتر بين الرباط وما يسمى بـ“الجمهورية الصحراوية“ في المناطق العازلة ومعبر الكركارات الحدودي.

وتسارعت في مدينة العيون، منذ أواخر العام الماضي، الوتيرة الدبلوماسية بتدشين قنصليات لكل من جزر القمر المتحدة والغابون وساو تومي وبرنسيب وجمهورية أفريقيا الوسطى وساحل العاج وبوروندي، فضلا عن جمهورية زامبيا ومملكة إسواتيني، واليوم، دولة الإمارات العربية المتحدة.