إعلام: بايدن يفوز بنيويورك وخمس ولايات

واشنطن

أفادت مؤشرات أولية لوسائل إعلام ومراكز أبحاث أميركية بأن مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن فاز بأصوات الناخبين في ولايات نيويورك وكولورادو وإيلينوي ورود آيلاند ونيو مكسيكو وكونيتيكت.

وأعلن مركز إديسون للأبحاث أن بايدن هو الفائز المتوقع في نيويورك (29 صوتاً انتخابياً بالمجمع الانتخابي) وكولورادو (9 أصوات) وكونيتيكت (7 أصوات). فيما أعلنت محطة «فوكس نيوز» أن بايدن هو الفائز المتوقع في نيو مكسيكو (5 أصوات).

وفاز نائب الرئيس الأميركي السابق في الانتخابات الرئاسية في ولايتي إيلينوي ورود آيلاند أيضاً، بحسب تقديرات أوردتها «فوكس نيوز» وصحيفة «نيويورك تايمز». ومن شأن فوز بايدن بهاتين الولايتين أن يمنحه 24 صوتاً في المجمع الانتخابي.

وأعلن مركز إديسون للأبحاث، في وقت سابق، أن بايدن هو الفائز المتوقع في ديلاوير (3 أصوات بالمجمع الانتخابي) وماساتشوستس (11 صوتاً بالمجمع الانتخابي) وواشنطن (12 صوتاً) وماريلاند (10 أصوات) ونيو جيرسي (14 صوتاً).

كما نقلت شبكة «فوكس نيوز» أن بايدن هو الفائز المتوقع في فيرمونت (تمنح 3 أصوات في المجمع الانتخابي) وفرجينيا (تمنح 13 صوتاً انتخابياً).

ويتعين على جو بايدن أو دونالد ترمب، للفوز بتذكرة المرور لدخول البيت الأبيض، الفوز بـ270 صوتاً أو أكثر من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي، وذلك لأن الرئيس لا يجري اختياره مباشرة من قبل الناخبين، ولكن من خلال ما يُعرف بالمجمع الانتخابي.

ويعتمد عدد الأصوات الانتخابية الممنوحة لكل ولاية على حجم سكانها.