سيرة قائد عسكري

السعودية.. من هو اللواء ركن راشد الزهراني وما قصته مع القوات البرية والجوية؟

سامي شريم

اللواء ركن راشد الزهراني

الخليج بوست

اللواء ركن راشد الزهراني .. اول طيار عمودي في المملكة والذي صدر قرار تقاعده عام 2007م من الجيش وانتشر خبر إحالته للتقاعد بين جميع القيادات والأفراد ، وفي وضع خارج عن المألوف في الأوساط العسكرية صدر (أمر ملكي) بإلغاء تقاعده وإعادته للخدمة ونقله من وزارة الدفاع إلى الحرس الوطني وباشر في نفس العام رئيساً لهيئة الطيران بوزارة الحرس الوطني في ذلك الوقت.

لد راشد الزهراني في بلاد زهران عام 1948م، وكان والده يعمل في وزارة الدفاع بقصر شبرا بالطائف.. وأخذه والده معه الى الرياض وفي الوقت الذي لم يكن في ذلك الحين مدارس في القرية في بلاد زهران، سجله والده في مدارس دار الأيتام الابتدائية ثم انتقل إلى مدارس الأبناء بحي الضباط، ثم أكمل مسيرته التعليمية في تبوك حتى حصل على الكفاءة ثم إلى الرياض للالتحاق بالثانوية.. وقد تخرج من الثانوية والتحق بكلية الملك عبدالعزيز الحربية ملازم بتقدير ممتاز .

بعد تخرج راشد عام 1971م خدم في الرياض لمدة ستة شهور ومن ثم انتقل إلى تبوك.. بعدها صدر قرار بابتعاثه إلى أمريكا لدراسة التمويل العام في برنامج مشروع آليات لتجديد معدات القوات المسلحة.. ولكن حدث حرب رمضان في سوريا.. وألغيت الدورة وذهب إلى سوريا مع الجيش السعودي وشارك في سوريا عام 73م إلى 75م.

 عاد إلى المملكة وباشر في مدينة الخرج.. ولأن وحدته العسكرية في ذلك الوقت لا تستطيع منحه المميزات، ذهب إلى معالي الفريق محمد آل الشيخ رحمه الله، وكان قائد الجيش في ذلك الوقت وشرح له وضعه فاقترح نقله إلى القوات الجوية، وخدم في قاعدة الملك فهد الجوية في الطائف كطيار عمودي بعدها نقل إلى كلية الملك فيصل الجوية على وظيفة بحث وإنقاذ ومعلم مواد ..

بعد عودة راشد من سوريا باشر العمل في وحدته ليصل تعميم على جميع الوحدات لمن لديه الرغبة للالتحاق في علوم الطيران العمودي لصالح القوات البرية في أمريكا، وتم اختيار 4 ضباط.. وكان الملازم راشد هو المرشح الوحيد لهذه الدورة بعد اجتيازه المقابلة وتم الكشف الطبي وذهب إلى أمريكا وتخرج من هذه الدورة عام 1976م كطيار واعتبر "أول طيار" يتم تخرجه لصالح القوات البرية.

تفاجأ النقيب راشد والذي يعمل بالكلية الجوية بوصول خطاب من الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير والذي يعد أول من أنشأ الطيران للقوات البرية يتضمن طلب إعادته إلى القوات البرية من أجل تأسيس طيران الجيش.. وبالفعل نجح النقيب راشد في في تأسيس طيران القوات البرية بمساعدة خبراء من باكستان وأمريكا.

تدرج راشد في الرتب العسكرية والمناصب حتى وصل قائداً لمركز ومدرسة طيران الجيش.. ثم مديراً لمركز العمليات للقوات البرية بعدها تمت ترقيته إلى رتبة لواء وعين مدير عام تفتيش القوات البرية، وكان قائد القوات البرية في ذلك الوقت الفريق سلطان المطيري وقد منحه مسؤولية إعادة تشكيل وتنظيم إدارات تفتيش القوات البرية في جميع مناطق المملكة بشكل حديث..

عقب ذلك صدر قرار بتعيين اللواء راشد قائداً لسلاح النقل في القوات البرية وتم إعادة تنظيم هذا السلاح وتم توفير مئات الوظائف، ثم رئيساً لهيئة الإمدادات والتموين بالقوات البرية، ليصدر بعدها قرار إحالته للتقاعد في عام 2007م .

بعد أن تقاعد اللواء راشد من القوات المسلحة كانت وزارة الحرس الوطني (رئاسة سابقا) تعد لانشاء قيادة للطيران العمودي ووقع الاختيار لقيادة هذا القطاع على اللواء راشد وكانت رغبة القيادة أن يكون على رأس هذا العمل شخص صاحب رتبة وخبرة، وهنا وقع الاختيار عليه ليصبح رئيساً لهيئة طيران وزارة الحرس الوطني ليستمر عمله الى حين تقاعده الثاني عام 2018م بعمر 70 عاما .