الاحتجاجات تتوسع في العديد من مدن إيران ضد الملالي مع

مهدي عقبائي

مع استمرار النظام الإيراني في تحويل موارد البلاد لتمويل الإرهاب والتحريض على الحرب في المنطقة، يستمر الاقتصاد في التدهور، مما يؤدي إلى تفاقم الاستياء والاحتجاجات في مختلف شرائح المجتمع. وخرج العمال والمتقاعدون والمواطنون،  اليوم الأحد 21 أبريل إلى الشوارع في مدن مختلفة للتعبير عن استيائهم من تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

الخليج بوست

مع استمرار النظام الإيراني في تحويل موارد البلاد لتمويل الإرهاب والتحريض على الحرب في المنطقة، يستمر الاقتصاد في التدهور، مما يؤدي إلى تفاقم الاستياء والاحتجاجات في مختلف شرائح المجتمع. وخرج العمال والمتقاعدون والمواطنون،  اليوم الأحد 21 أبريل إلى الشوارع في مدن مختلفة للتعبير عن استيائهم من تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

عمال مصنع بارس للورق يحتجون على الفصل

وفي شوش جنوب غربي إيران، توقف أكثر من 400 عامل من مصنعي بارس للورق عن العمل واحتشدوا أمام المصنع احتجاجا على فصل زملائهم. وطالب العمال باحترام حقوقهم الأساسية وإلغاء عمليات الفصل.

 السكان المحليون يحتجون على محطة تحلية المياه في سيريك

وفي سيريك، جنوب إيران، نظم السكان المحليون مسيرة احتجاجًا على بناء محطة لتحلية المياه من شأنها نقل مياه البحر إلى أصفهان. وأعرب المتظاهرون عن مخاوفهم بشأن الأثر البيئي للمشروع والتعطيل المحتمل لسبل عيشهم.

 متقاعدو صناعة الصلب يطالبون بمعاشات تقاعدية أعلى

استأنف متقاعدو صناعة الصلب في مدن مختلفة، بما في ذلك أصفهان والأهواز وقائمشهر وأراك، مسيرات احتجاجية للمطالبة بزيادة معاشات التقاعد التي تواكب ارتفاع تكاليف المعيشة. وهتف أحد المتظاهرين في أراك: “أنت تكذب يا صاحب شهادة ابتدائية، ماذا حدث لوعودك؟” في إشارة إلى إبراهيم رئيسي رئيس النظام.

 عمال المجموعة الوطنية الإيرانية لصناعات الصلب المفصولين يحتجون على الفصل التعسفي

وفي الأهواز، جنوب غربي إيران، تظاهر العمال المفصولون من المجموعة الوطنية الإيرانية لصناعات الصلب (INSIG) احتجاجًا على فصلهم التعسفي. وادعى العمال أنهم طردوا من العمل بسبب مطالبتهم بحقوقهم الأساسية من سلطات الشركة.

ونظم عمال INSIG سلسلة موسعة من الاحتجاجات في الأشهر السابقة للمطالبة بتحسين ظروف العمل واحتياجات المعيشة الأساسية. لكن بدلاً من تلبية احتياجاتهم، قام النظام بطرد العديد منهم وتهديدهم بإجراءات عقابية.

طالبو سيارات من شرکة إيران خودرو يحتجون على تأخر التسليم وارتفاع الأسعار

وفي طهران، نظم طالبو سيارات من شركة إيران خودرو لصناعة السيارات المدعومة من الدولة مسيرة احتجاجية أمام مكاتب المجلس الوطني للمنافسة. وأعرب المتظاهرون عن إحباطهم من رفض الشركة تسليم مشترياتهم من شركة Pejo Pars وقرارها رفع الأسعار.

 أصحاب البساتين والآبار يحتجون على نقص المياه

وفي تاكستان، شمال إيران، نظم أصحاب البساتين والآبار مسيرة احتجاجية أمام المحافظة للاحتجاج على نقص المياه، مما أثر بشدة على سبل عيشهم.

 متقاعدو مؤسسة الضمان الاجتماعي يطالبون بمعاشات أعلى

استأنف متقاعدو هيئة الضمان الاجتماعي في مدن مختلفة، بما في ذلك طهران واراك وتبريز وكرمنشاه والأهواز ، مسيرات احتجاجية للمطالبة بزيادة المعاشات التقاعدية والخدمات الأساسية وفقًا لقوانين النظام. وهتف أحد المتظاهرين في الأهواز: “ماذا فعل هؤلاء المسؤولون غير الأكفاء بهذا البلد الغني؟

وفي كرمانشاه، هتف المتظاهرون: “لن نحصل على حقوقنا إلا في الشوارع”، مما سلط الضوء على حقيقة أن النظام لن يمنحهم حقوقهم إلا إذا ناضلوا من أجلها في احتجاجاتهم.

وهتف المتظاهرون في أصفهان “ماذا فعل هؤلاء المسؤولون غير الأكفاء بهذا البلد الغني؟ .

وتأتي هذه الاحتجاجات في الوقت الذي يعاني الاقتصاد الإيراني من ركود ، مع انخفاض قيمة الريال الإيراني وارتفاع التضخم. وفقا للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، فإن اقتصاد البلاد في حالة “سقوط حر”، حيث فقد الريال أكثر من 80٪ من قيمته منذ عام 2018. وقد أدى ذلك إلى انخفاض حاد في مستويات المعيشة وشعور متزايد بالإحباط بين السكان. الشعب الإيراني.

ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية، من الواضح أن النظام الإيراني يواجه ضغوطا متزايدة من مواطنيه، الذين يطالبون بتلبية حقوقهم واحتياجاتهم الأساسية. تشير الاحتجاجات المستمرة في جميع أنحاء البلاد إلى أن قبضة النظام على السلطة قد تضعف، وأن الشعب الإيراني على استعداد متزايد للنزول إلى الشوارع للتعبير عن سخطه.