وكالات..

بايدن يلطف نيران المذبحة بـ"الآيس كريم".. زلة أم دعابة؟

"أرشيفية"

الرياض

لا أحد يجادل في سجل هفوات الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن أن يطلق العنان لمزحة على وقع "مذبحة" فهنا يقفز السؤال: زلةٌ أم دعابة؟

فالرئيس الأمريكي وفي أول تصريح له بعد إطلاق النار المروع بمدرسة في ناشفيل، تحدث للحاضرين مازحا، بأنه "حضر فقط حدثا في البيت الأبيض لأنه سمع أنه سيكون هناك آيس كريم".

وقبل أن يتحدث عن إطلاق النار الجماعي الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص، استهل كلامه: "اسمي جو بايدن. أنا زوج الدكتورة جيل بايدن ".

وأضاف: "أنا آكل آيس كريم برقائق الشوكولاتة. جئت لأنني سمعت بوجود آيس كريم برقائق الشوكولاتة ".

"بالمناسبة ، لدي ثلاجة كاملة ممتلئة بالآيس كريم في الطابق العلوي"، استطرد بايدن حديثه عن حبه للآيس كريم.

لكن الرئيس الأمريكي سرعان ما تحول جادا للتصدي لإطلاق النار في مدرسة العهد ، حيث قُتل ثلاثة طلاب وثلاثة موظفين.

ووصف الحادث بأنه "عمل بغيض" و"أسوأ كابوس للأسرة" قبل أن يطالب الكونغرس مرة أخرى بتمرير حظر على الأسلحة الهجومية.

والإثنين، أقدمت تلميذة سابقة مدججة بالسلاح، على قتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال، في هجوم استهدف مدرسة ابتدائية خاصة في ناشفيل، قبل أن ترديها الشرطة.

حديث بايدن عن الحلوى المفضلة لديه ليس أمرا جديدا، بل شوهد في مرات سابقة وهو يتناول هذا النوع من المثلجات في أحد المتاجر المشهورة في الولايات المتحدة.

دعابة بايدن جاءت على ما يبدو في وقت غير مناسب، حيث من المرجح أن يتلقفها المعسكر المعارض كطبق دسم لتوجيه سهام الانتقاد لمن يشككون في "قدراته الذهنية".

وسبق للنائب روني جاكسون (جمهوري من تكساس) ، الذي كان الطبيب الرئاسي للرئيسين السابقين دونالد ترامب وباراك أوباما ، أن انتقد البيت الأبيض، الشهر الماضي، لعدم قيامه بإحضار طبيب بايدن للإجابة على أسئلة الصحافة أو قوله ما إذا كان بايدن قد تلقى اختبارا إدراكيا خلال عمله السنوي

وقال جاكسون في ذلك الوقت: "طبيب الرئيس ، كيفن أوكونور ، مدين للبلد بأن يقف على عاتقه الآن والوقوف أمام الصحافة والإجابة على جميع الأسئلة الصعبة".

سيسألون- يضيف جاكسون "هل أجرى اختبارا إدراكيا؟" ستكون الإجابة "لا لأنهم إما لن يقوموا بإجراء اختبار معرفي ، أو أنهم سيجرون اختبارًا ولا يسمحون للأمريكيين بمعرفة النتائج ".

ومن المتوقع أن يبدأ بايدن ، وهو أكبر رئيس للولايات المتحدة في المنصب، حملته لإعادة انتخابه في أقرب وقت في الشهر المقبل.