ترجمات..

خطوة على طريق الناتو.. السويد تسلم كرديا متهما بالإرهاب لأنقرة

"أرشيفية"

القاهرة

سلمت السويد كرديا متهما بالإرهاب إلى تركيا، التي تواصل الضغط على ستوكهولم لتلبية مطالبها مقابل نيل عضوية حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وذكرت وسائل إعلام تركية اليوم السبت أن السويد سلمت أمس الجمعة الكردي محمود تات متهم بأن له صلات بالإرهاب، إلى تركيا.

المجر ترجئ المصادقة على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو للعام المقبل
وكان تات قد طلب اللجوء إلى السويد في عام 2015 بعد أن حُكم عليه في تركيا بالسجن لمدة 6 سنوات و10 أشهر لاتهامه بأن له صلات بحزب العمال الكردستاني.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية إن :تات نُقل إلى سجن في إسطنبول اليوم السبت".

ولم يتسن الاتصال بالسلطات السويدية على الفور للتعليق.

وفي مايو/أيار الماضي، تقدمت السويد وفنلندا بطلب الانضمام إلى حلف الناتو ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلا أن تركيا، التي اتهمت البلدين بإيواء مسلحين من حزب العمال الكردستاني المحظور لديها وجماعات أخرى، اعترضت على الطلب.

الطريق لـ"الأطلسي".. السويد تقفز فوق "مطب تركي"
ويوم الأربعاء الماضي، اعتبرت تركيا أن السويد وفنلندا أحرزتا تقدما في سبيل نيل عضوية الناتو، "لكن عليهما بذل المزيد من الجهد لتلبية مطالب أنقرة المتعلقة بالتصدي للإرهاب"، بحسب ما تراه أنقرة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وتريد أنقرة تسلم أشخاص آخرين على صلات مزعومة بفتح الله كولن، رجل الدين التركي الذي يعيش في الولايات المتحدة والمتهم بتدبير محاولة انقلاب فاشلة عام 2016 ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

رسالة لأردوغان.. السويد تسرد جهودها لمكافحة "الكردستاني"
من جانبهما، تنفي ستوكهولم وهلسنكي إيواء مسلحين لكنهما تعهدتا بالتعاون مع أنقرة لمعالجة مخاوفها الأمنية بالكامل وكذلك رفع الحظر على تصدير أسلحة إليها.

ويتخذ حلف الناتو قراراته بالإجماع مما يعني أن كلا البلدين بحاجة لموافقة جميع الدول الأعضاء، البالغ عددها 30 دولة، بينما تركيا هي الدولة الوحيدة التي لا تزال تعارض انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.