«الاختيار 3»: قادة في «الإخوان» حرّضوا ضد رجال أعمال

القاهرة

 

أظهرت مشاهد جديدة أذيعت ضمن حلقات المسلسل المصري «الاختيار3»، جمعت قيادات من تنظيم «الإخوان»، تحريضاً ضد رجال أعمال في مصر. التسريب الجديد أبرز حديث النائب الأول لمرشد «الإخوان» خيرت الشاطر عن «أصحاب قنوات فضائية خاصة». وقال الباحث المتخصص في الشأن الأصولي بمصر أحمد زغلول، إن «الشاطر كان يبدو في حديثه إظهار رغبته في أن تكون قنوات (الإخوان) هي فقط على الساحة حينها»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «التسجيل أظهر الحالة التي كانت عليها (القنوات الفضائية) في مصر في ذلك الحين؛ محاولة (الإخوان) التضييق على أي (قناة) غير موالية للتنظيم».
وبحسب ما أظهر المشهد الذي بُث في حلقة مساء أول من أمس، لمسلسل «الاختيار3»، فإن الشاطر قال في تسجيل صوتي في حضور الرئيس الأسبق محمد مرسي، متحدثاً عن رجال أعمال بمصر: «أنا مش بطلب من حضرتك دلوقتي، هاته حاكمه، عشان ربما سياسياً ودولياً الكلام مع واحد زي ساويرس (ويقصد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس) هيتفسر بطريقة تانية». وأضاف الشاطر: «إنما على الأقل أخلي الجهات القضائية بس تبدأ تستدعيه (أي ساويرس)، وتبدأ تحرك القضية من طرف خفي (لم يحدده)».
وفي حديثه عن رجل أعمال آخر. ذكر الشاطر أن «أحمد بهجت (رجل الأعمال المصري الراحل) عليه أكثر من 4 مليار جنيه (لأحد البنوك)، ما هو مش معقول أسيبه يحول قناته لـ(إشعال وهد البلد)، برضو مبقولش أعدمه، ولا أعمل حاجة فيه، لأ... أنا واقعي في حلولي وفي كل حاجة، مش صدامي... بمنتهى البساطة أنا أحقق معه، أبدأ بس أخلي البنك يقول له، أنت خلاص مدفعتش وموعدك فات، فإحنا مضطرين نحط إيدينا على ممتلكاتك وعلى القناة وعلى وعلى...».
تعليقاً، قال زغلول إن «التسجيل أظهر مخاوف قيادات (الإخوان) من بعض (القنوات) التي كان يمتلكها رجال الأعمال في هذا الوقت»، مضيفاً أن «(الإخوان) كانت تحاول السيطرة على أي مصادر (قوى) تقف ضد مشروعها»، لافتاً إلى أن «نجيب ساويرس كان في ذلك الوقت يمتلك قناة (أون تي في)، وأحمد بهجت كان صاحب قنوات (دريم)، وكانت هذه القنوات لديها بعض المشاكل المالية مع الضرائب، فحاول قادة (الإخوان) استغلال هذه المشاكل للضغط على هذه (القنوات)، من أجل (تهدئة) خطابها الإعلامي، الذي اعتبرته (الإخوان) يعارض مصالحها ومشروعها». ووفق زغلول، فإن «هذه القنوات لم تكن موالية للتنظيم، لذلك سعى الشاطر إلى ممارسة ضغوط عليها لـ(ضبط) المشهد الإعلامي في البلاد». وكانت مقاطع وثائقية مصورة قد أظهرت من قبل ضمن حلقات «الاختيار3»، تهديد خيرت الشاطر بـ«تفجير منشآت حيوية في مصر». حيث قال الشاطر: «قلقان من إن الفترة الجاية تلجأ للعنف، حتى لو على نطاق صغير، يعني مش لازم يبقى يقلب الدنيا (أي التفجير)، بس هنرجع لأجواء تانية كان خمسة ستة في حتة بيعملولنا فرقعة في المتحف (ويقصد المتحف المصري بميدان التحرير بالقاهرة) أو في أي مكان». وسبق أن أظهرت المقاطع الوثائقية المصورة لرموز تنظيم «الإخوان» الذي تصنفه السلطات المصرية «إرهابياً» في «الاختيار3» فيديو لمرسي، كان يُهدِد بـ«موجة نيران» حال تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2012، وكان ذلك قبل إعلانها رسمياً.