الأزمة الليبية

مؤتمر دولي لدعم الاستقرار في ليبيا بمشاركة أممية

المؤتمر ستنظمه وتترأسه ليبيا بمشاركة أممية

طرابلس

 تستعد ليبيا لعقد مؤتمر دولي بمشاركة عدد من دول الجوار لدعم الأمن والاستقرار، حيث بدأ رئيس البعثة الأممية لدى ليبيا يان كوبيتش في إجراء لقاءات مع عدد من قادة الأطراف الليبية بخصوص المسألة.

وأعلنت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية أنّ الوزيرة نجلاء المنقوش تجري عدداً من التحضيرات لعقد مؤتمر دولي حول ليبيا “قريباً”، وأنها التقت الإثنين كوبيتش.

وأضافت في بيان لها أن “اللقاء ناقش الترتيبات لعقد مؤتمر دولي حول ليبيا خلال الفترة القريبة المقبلة”، مشيرة إلى أنّ “المؤتمر المرتقب ستنظمه وتترأسه ليبيا بمشاركة أممية وعدد من الدول الفاعلة في الملف الليبي”.

وقال البيان إن “المؤتمر سيبحث مبادرة استقرار ليبيا التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية في مؤتمر برلين الثاني”، فضلا عن “وضع آليات عملية لتنفيذ بنود مؤتمري برلين الأول والثاني”.

كما أشار إلى أنّ المنقوش وكوبيتش “شددا على ضرورة المضي قدماً في الإيفاء بمخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، والعمل على دعم جهود اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 في تثبيت وقف إطلاق النار، والعمل على توحيد المؤسسة العسكرية”.

وبحث الطرفان الاستعدادات للانتخابات الوطنية وإجرائها في موعدها المحدد في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل، وجهود الحكومة في هذا الصدد، فضلا عن دعمهما للمفوضية العليا للانتخابات.

ويحظى المؤتمر بدعم أميركي وأممي كبير بهدف حشد ثقل دول الجوار الليبي لإعطاء العملية السياسية المتعثرة في ليبيا دفعة جديدة من خلال انخراطها بشكل أكبر في الملف الليبي، ولاسيما الدورين المصري والجزائري.

ولم تحدد الوزارة مكان وزمان المؤتمر المرتقب، لكن وسائل إعلام جزائرية كشفت عن استعداد الجزائر لاستضافة المؤتمر يومي الثلاثين والحادي والثلاثين من أغسطس الجاري، بحضور عدد من وزراء خارجية دول الجوار الليبي، وهي الجزائر ومصر وتونس والسودان وتشاد والنيجر لمناقشة عدة ملفات من بينها ملف الحدود الليبية.

ويأتي المؤتمر المرتقب في خضم خلافات ليبية متصاعدة في كل المسارات المتصلة بالمرحلة التمهيدية للانتخابات المقبلة، خصوصاً بعد التوتر وحرب البيانات في الملف العسكري، وما يتعلق بالاتفاقات العسكرية وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد.

 والتقى يان كوبيتش رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي الإثنين وناقشا الوضع الأمني والمسائل المتعلقة بالمصالحة الوطنية، وشددا على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد وتذليل الصعاب أمامها.