الحريري في ذكرى والده: الثلث المعطل مستحيل

بيروت

شدد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري على رفضه إعطاء رئيس الجمهورية ميشال عون وفريقه «الثلث المعطل» في الحكومة، التي وعد أنها «ستتشكل»، فيما اتهمته رئاسة الجمهورية بـ«فرض أعراف خارجة عن الأصول».

وكاشف الحريري في الذكرى الـ16 لاغتيال والده، رفيق الحريري، اللبنانيين بتفاصيل مشاوراته مع عون لتشكيل الحكومة، قائلاً إنه عرض عليه لائحة من 18 وزيراً تتضمن أسماء اقترحها عون نفسه إلا أنه أراد 6 وزراء، زائداً وزير حزب «الطاشناق»، ما يعني أنه يريد «الثلث المعطل، وهذا مستحيل». وقال: «أولاً أنا ذهبت وقابلت فخامة الرئيس 16 مرة منذ أن تم تكليفي. وفي المرة الثانية، أعطاني فخامة الرئيس لائحة، بالألوان، لكل الأسماء التي يجدها مناسبة برأيه للتوزير. وأقول ذلك لأن هناك من اخترع أني صوّرتها بهاتفي، ولم يعطني إياها. كلا. هو يعرف، ومساعده الذي ناداه فخامة الرئيس وقال له خذ هذه اللائحة واطبع له نسخة بالألوان لدولة الرئيس يعرف. فخامة الرئيس شخصياً سلمني هذه اللائحة باليد»، نافياً كل الاتهامات له بالاعتداء على حقوق المسيحيين وعلى صلاحيات الرئاسة.

وختم الحريري: «بانتظار الفرج، أنا أزور الدول العربية، والدول بالمنطقة وبالعالم، لأحشد الدعم للبنان ولأرمم العلاقات، وخصوصاً العربية، حتى ينطلق الحل بسرعة، عندما تتشكل الحكومة، وستتشكل الحكومة».

وطالب الحريري بوقف مسلسل الاغتيالات الذي طال أخيراً الناشط لقمان سليم، وبتسليم سليم عياش المنتمي إلى «حزب الله» والذي أدانته المحكمة الدولية باغتيال الحريري الأب.

وردّ مكتب رئاسة الجمهورية، في بيان مقتضب، على الحريري، قائلاً إن كلمته «تضمنت مغالطات كثيرة وأقوالاً غير صحيحة... لسنا في وارد الرد عليها مفصلاً لتعذر اختصار 14 جلسة ببيان».

وشنّ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط هجوماً على عون، إذ رأى أنه «عبثي يريد الانتحار»، قائلاً في تصريح تلفزيوني: «فلينتحر وحده هو والغرف السوداء والصهر الكريم». في إشارة إلى رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل.